عواطف نعمة: قمع متظاهري البصرة سلوك همجي وحكومتها اثبتت فشلها بجدارة

انتقدت النائبة عن إئتلاف دولة القانون عواطف نعمة اليوم الاحد ما اسمته الأسلوب الهمجي الذي استخدمه أشخاص محسوبون على القوات الأمنية في قمع تظاهرات البصريين المطالبين بتحسين الخدمات.

وقالت نعمة في بيان لها، إن "الطريقة الهمجية التي استخدمتها عناصر محسوبة على القوات الأمنية في قمع متظاهري البصرة خرق فاضح للدستور الذي يكفل حق التظاهر وحرية التعبير عن الرأي"، مؤكدة ان "إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين وقتل أحد الشباب جريمة كبرى وسابقة خطيرة تشكل تهديداً لمستقبل الديمقراطية في العراق".

وبينت ان "البصريين احتجوا على سوء الخدمات وخصوصاً الكهرباء في محافظة يفترض أن تكون من أغنى المحافظات لكونها تشكل عصب الاقتصاد العراقي، فالتيار الكهربائي شبه معدوم في أشد الشهور حرارة رغم تصريحات المحافظ بأن ساعات تشغيل الكهرباء ستصل الى عشرين ساعة"، مشيرة الى ان "الطريقة التي تدار بها المحافظة من قبل حكومتها المحلية أثبتت فشلها بجدارة ورغم ذلك فالحكومة المحلية لاتعترف بفشلها ولم يقدم أي مسؤول محلي استقالته ليحفظ ماء وجهه، وبدلاً من ان يتضامنوا مع مطالب المتظاهرين أمطروهم بالرصاص حفاظاً على هيبة الدولة حسب زعمهم".

وأضافت نعمة ان "بعض الساسة لم يكتفوا بمشهد الدماء البصرية التي سفكت في الشوارع، بل عمدوا وبكل وقاحة الى وصف المتظاهرين بأنهم دواعش ومخربين ومندسين، متجاهلين التضحيات التي قدمها أبناء المحافظة في محاربة الدواعش وقوافل الشهداء التي قدموها دفاعاً عن العراق أرضاً وشعباً".

وتابعت ان "المحافظ يتحمل المسؤولية عن عودة التخصيصات المالية لسنة ٢٠١٣، وإذا استمر على هذا النهج فإننا لانتوقع أي تقدم على مستوى الخدمات في البصرة، ومن الطبيعي أن يتصاعد الغضب الجماهيري الذي وصل ذروته في التظاهرات الأخيرة التي قُمعت بالنار والحديد".

وأوضحت ان "جذور المشكلة تمتد الى مدى أبعد مما نتصوره وهي لاتختلف عن مشاكل المحافظات الاخرى ، فنظام المحاصصة بمرور الزمن ألقى بظلاله على الواقع الخدمي في عموم العراق، وبات النظام الرئاسي ضرورة ملحة لتخليص البلد من المحاصصة و حكومة الفريق المنسجم التي طالبت بها الكتل الصغيرة من اجل وصولها للسلطة، فمحافظة البصرة مثلاً ضحية نظام سانت ليغو الذي تسبب في ضعف حكومتها المحلية والسعي لتقاسم للمناصب وفقاً لمصالح شخصية ومكاسب سياسية على حساب تقديم الخدمات".

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek