تسجيل خمس حالات مشتبه بإصابتها بالكوليرا في البصرة

أعلن النائب الأول لمحافظ البصرة محمد التميمي عن تسجيل خمس حالات مشتبه بإصابتها بالكوليرا بمنطقة التنومة والجمهورية وعدد من المناطق الأخرى، مشيرا إلى عدم اكتمال نتائج الفحص الخاصة بالعمال البنغاليين التسعة المشبه بإصابتهم بذات المرض.

وقال التميمي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر كتلة الأحرار وبحضور أعضاء الكتلة ان الحكومة المحلية تطالب وزارة الصحة بضرورة توفير أجهزة الفحص في المحافظة لتمكنها إجراء الفحص السريع وتشخيص الحالات المرضية قبل انتشارها مبينا، ان "تصريحات دائرة صحة البصرة تتضارب معلوماتها ولا يمكن الجزم بصحتها.

وفيما يخص إمكانية فحص العينات المشتبه بإصابتها بمرض الكوليرا في محافظة البصرة بين التميمي ان المحافظة تمتلك أجهزة مختبريه متطورة في المستشفيات الحكومية والأهلية فضلا عن وجود مختبرات متكاملة داخل جامعة البصرة وكلية الزراعة تحديداً.

وأضاف التميمي ان "الحكومة المحلية اتخذت عدة إجراءات وقائية وجولات ميدانية حول المطاعم غير المرخصة ومحطات تحلية المياه للتأكد من نظافتها وخلوها من البكتريا".

وأشار الى ان الحل الوحيد لمواجهة خطر انتشار الكوليرا في المحافظة هو التزام المحافظات الجنوبية بإيصال حصة المحافظة المائية والبالغة 60 متر مكعب في الثانية وليس 40 متر مكعب في الثانية، باعتبار ان هذا الكمية تعد غير كافية لمواجهة المد الملحي الذي يسبب تلوثا في المياه، مضيفا ان "المعلومات التي ترد الى الحكومة المحلية في البصرة هو خروج 160 متر مكعب في الثانية من سدة الكوت ولكن تجاوز محافظة النجف وكربلاء وميسان على كمية المياه لإغراض سقي محاصيل الشلب يقلل من حصة البصرة المائية.

وكانت وزير الصحة عديلة حمود قد كشفت عن تسجيل اصابة حالة مؤكدة بمرض الكوليرا في محافظة البصرة، بعد ظهور النتيجة المختبرية الموجبة لتلك الحالة.

فيما اكد مدير عام صحة البصرة رياض عبد الامير ان الفرق الطبية زارت المصاب بمرض الكوليرا في محل سكناه وقد تماثل للشفاء من المرض.

ونفى عبد الأمير إصابة أي من العمال الأسيويين العاملين في البصرة.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek