إفتتاح محطة الحمّار بطاقة 300 ألف برميل يوميا في حقل الزبير النفطي

 

إفتتحت وزارة النفط محطة الحمّار للإنتاج الأولي في حقل الزبير النفطي (غرب البصرة) بطاقة إنتاجية 200 ألف برميل يوميا ضمن مشروع يتكون من ثلاث محطات بضمنها محطة الزبير بطاقة إنتاجية 50 ألف برميل ومحطة الرافضية بطاقة 50 ألف برميل يوميا.

وقال مدير مشروع نصب محطات الإنتاج الأولية في شركة نفط الجنوب صادق احمد ناصر في تصريح لراديو المربد إن كلفة المشروع الكلية 842 مليون دولار ونفذته شركة نفط الجنوب وشركة إيناي ENI الايطالية المتآلفة مع شركة كوكاز الكورية والمقاولين من شركة وذر فورد الأمريكية على مدى 3 سنوات.

مبينا انه من المشاريع الاستثمارية الحديثة حيث سيضيف زيادة في الطاقة الإنتاجية لحقل الزبير النفطي بقدرة إنتاجية تصل إلى 300 ألف برميل يوميا، وقد استخدمتhttp://www.almirbad.com/images/Sections/original/ فيه منظومات سيطرة الكترونية حديثة كون المشغل له القدرة له السيطرة على الموقع بشكل تام عن طريق كاميرات مراقبة فضلا عن السيطرة الالكترونية على التشغيل وإطفاء الوحدات العاملة في المشروع.

وأضاف ناصر أن من مميزات هذا المشروع انه يضم منظومات توليد كهرباء ولا يحتاج إلى ربطه على الشبكة الوطنية حيث يحتوي على مولدات طاقة (power generation gas turbine ) تعمل بالغاز المصاحب الذي يستخرج مع النفط من الحقل، مردفاً أن من مميزاته استثماره للغاز المصاحب مع النفط، من خلال وجود كابسات للغاز تقوم جزء منها بمهمة تشغيل التوربينات داخل المحطة، والجزء الآخر يرسل إلى محطات الغاز في شركة غاز البصرة.

من جانبه قال مدير تشغيل حقل الزبير النفطي عبد الجبار عباس محمد إن هذه المحطات مهمتها معاملة الغاز ومعالجته لغرض فصل السوائل وفصل الغاز عن النفط المنتج من حقل الزبير.

مبينا أن هذا المشروع المتكون من ثلاث محطات سيتم افتتاحه تدريجيا بعد إفتتاح المحطة الأولى وهي محطة الحمّار، وخلال أقل من عشرين يوما سيتم إفتتاح المحطة الثانية وتليها بشهرين إفتتاح الثالثة لتصل قدرتها الإنتاجية اليومية إلى 300 برميل يوميا.

وبحسب القائمين على المشروع، فان هذه المحطات ستتيح الاستغناء عن المحطات القديمة والتي استنفذ عمرها الإنتاجي، كما ان إفتتاحها سيمكن من ديمومة في الإنتاج وبشكل متواصل وبزيادة تدريجية.

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek