هيئة استثمار البصرة تبحث مع شركات كورية بناء 100 الف وحدة سكنية

بحثت هيئة استثمار البصرة، مع مجموعة شركات استثمارية كورية  وشركة هيل انترناشيونال للتمويل العالمية مشروع بناء 100 الف وحدة سكنية في البصرة، وعلى مساحة من الارض تقدر بـ 10 الاف دونم في قضاء شط العرب.
وياتي هذا المشروع ضمن خطة الاسكاني الوطني لبناء مليون وحدة في العراق، وقد تم اللقاء بحضور محافظ البصرة خلف عبد الصمد ووفد من الهيئة الوطنية للاستثمار، وممثلين من الحكومة المحلية ورجال الاعمال.
وقال رئيس هيئة استثمار البصرة المهندس حيدر علي فاضل ان "موقع مشروع الـ100 الف وحدة سكنية يعتبر موقعا استراتيجيا لانه يعتبر نقطة التواصل مابين موانئ البصرة والمنافذ الحدودية ومركز المدينة وهو لايبعد عن مركز المدينة اكثر من 4 كلم".
واوضح ان "الهيئة تنظر بعين التفاؤل اغتنام الفرصة من قبل الشركة الكورية، خصوصا ان الحاجة الفعلية للقطاع السكني في البصرة تصل الى اكثر من 200 الف وحدة سكنية بحسب احصائيات وزارة التخطيط العراقية".
وتطرق الجانبان الى اهم مميزات قانون الاستثمار العراقي وتعديلاته الاخيرة والميزات والضمانات والاعفاءات التي يحصل عليها المستثمر الاجنبي، الى جانب ميزة الحصول قطعة الارض بشكل مجاني للقطاع السكني، مما يضفي على المشروع حافزا كبيرا للتنافس".
وبيّن فاضل ان "الاتفاق جرى مع الوفد الكوري على تقديم تصاميم المشروع النهائية في نهاية شهر ايلول/سبتمبر المقبل الى الهيئة الوطنية للاستثمار لغرض الانتهاء من الموافقات النهائية، الى جانب اكتمال خطة تمويل المشروع في نهاية تشرين الاول /اكتوبر المقبل".
واعرب عن اعتقاده ان تكون بداية الشروع بتنفيذ المشروع في مطلع كانون الاول/ديسمبر المقبل، خصوصا بعد حصول الموافقات المبدئية من قبل رئيس الوزراء ورئيس الهيئة الوطنية اثناء زيارتهما لكوريا الجنوبية".
بدوره أبدى محافظ البصرة استعداده الكامل لدعم المشروع وتقديم جميع التسهيلات المطلوبة اضافة الى دعمه لأية مشاريع مماثلة من شأنها ان تحل ازمة السكن".
واوضح الدكتور خلف عبد الصمد خلف ان "المرحلة القريبة المقبلة ستشهد قفزة في تقديم الخدمات الى اهالي البصرة وفي مقدمتها بناء وحدات سكنية لشتى شرائح البصرة تتضمن مراعاة القدرة المالية للموظفين ومحدودي الدخل".
واضاف ان "البصرة بحاجة الى مساهمة الشركات العالمية الكبرى في اعادة اعمارها على خلفية ماتعرضت له من دمار في الفترات السابقة ولاسيما في مجال البنى التحتية ومن ضمنها قطاع الاسكان" مؤكداً ان "خبر دخول الشركات الكورية لبناء 100 وحدة سكنية في البصرة سيكون حتما خبراً مفرحاً لكل اهالي البصرة".

وبّين ان "زيارة السفير الكوري الى محافظة البصرة لمرتين خلال شهر واحد تؤكد جدية العلاقة بين الطرفين، الامر الذي جعل حكومة البصرة المحلية تفكر جديا بزيارة كوريا الجنوبية بهدف خلق توأمة بين البصرة واحد المدن الكورية الكبرى".

وتكفل الوفد الكوري بازالة جميع المعرقلات من مساحة الأرض والبنى التحتية للمشروع، كما تم الاتفاق على اجراء مفاوضات سريعة مع محافظة البصرة لغرض تهيئة الطرق والبنية التحتية خارج المشروع بالتعاون مع الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة.

في ختام اللقاء تم تبادل الهدايا الرمزية تعبيرا عن متانة علاقة العراق وكوريا الجنوبية التي ساهمت في بناء محافظة البصرة في الفترة السابقة، ولتوثيق شراكة استثمارية تسهم في بناء مرحلة جديدة من شأنها تنمية وتطوير محافظة البصرة

قائمه


 

عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

شناشيل  للاستضافة والتصميم

pepek